Pages

Wednesday 16 February 2011

الشعب يريد أخلاق ميدان التحرير


             لكل من يظن أن الثورة المصرية انتهت ... أنت مخطىء.. فنحن مازلنا فى البداية!. الثورة ليست مجرد عملية إزالة رئيس مثل إزالة ورم خبيث.. و لكنها سلسلة عمليات طويلة و مرهقة لتطهير بلد من أمراض عديدة ليس لها أول عن آخر. أنا سوف أكون كاذب لو قلت إن ما حدث كان متوقعاً. و لكنى كنت مع من كانوا فى المظاهرات من يوم 25 يناير حتى لا يضيع الأمل. كنا محظوظين  بمساعدة و مساندة المصريين الشرفاء و دعم الحكومة لنا بغبائها الشديد الذى أدى إلى تتويج ما فعلناه ك"ثورة" بدلاً من "مظاهرات" و جعل نجاح الثورة مؤكد.

            الفترة القادمة هى الأصعب لأن التغيير ليس سهل فكل البشر يخافون التغيير حتى و لو كان للأحسن لأن هذة طبيعة بشرية. ما نريدة هو تحطيم هذا الخوف و التركيز على بناء دولة مدنية حقيقية تضمن التساوى الكامل للمواطن المولود على أرض مصر مع غيره من المواطنين بغض النظر عن دينه, لونه أو جنسه. لا نريد مجرد تغيير رئيس و إعادة أنتخابات فقط لا غير... بل نحن جائتنا الفرصة الذهبية لنصلح البلد تماماً أو نتركها لتخرب. كما كنا نتظاهر و ندافع عن الممتلكات و نقبض على كل من كان مدسوس علينا يجب التدقيق جيداً حتى نستطيع القبض على كل من تلوثت يده بمال أو دماء المصريين و ترجع ثروات البلد إلى مستحقيها.

           الثوار كانوا من مختلف الأعمار فكنت ترى الطفل كما ترى الشيخ. مختلف التيارات السياسية و الفكرية و من ليس لهم اى علم بالسياسة. غنى و فقير من كل الأديان و المعتقدات أولادً و بنات. فميدان التحرير كان يحتوى شعب مصر بأكمله بكل طبقاته و أفكاره و أعماره.

            لو رأينا كيفية التعامل فى ميدان التحرير من حب و إخاء, فرح و حزن. بكاء ثم رقص لرأيتم و عرفتم ما هى الدولة المدنية التى لا تفرق فى البطاقة الشخصية على حسب دين. كنت تفرح و تحزن مع من كان يقف بجانبك و انت لا تعلم دينه ولا أفكاره و كل ما كنت تعرفه عنه انه مصرى لا غير.

كما قرأت تعليقاُ على تويتر من كثيرين: الشعب يريد أخلاق ميدان التحرير و أخلاق ميدان التحرير لم تكن دينية و لذلك انا أتمنى ان تكون بلدى عبارة عن ميدان تحرير كبير يسع لكل المصريين.

1 comment:

  1. طبعا اخلاق الميدان كانت بجد مصر اللى كلنا بنحلم بيها مصر اللى كلنا عايزنها بجد هناك محدش بيتعامل معاك ع اساس انت ديانتك اية كلنا مصريين كلنا مجتمعين على هدف واحد و عشان كدة نجحنا و عشان اخلاق الميدان دى تستمر محتاجين بردة نجتمع على هدف واحد و اعتقد ان كلنا هدفنا دلوقتى اننا يبقى مصر احسن من كل النواحى و دة هيكون بأن كل واحد فينا ميسكتش اما يشوف اى غلط لازم نتكلم بود مع اللى بيغلط عشان يستمع لكلامنا محتاجين كل واحد يعمل اللى علية و يعامل ربنا فى كل تصرفاتةو يحاول انة دائما ميكونش هدفة لنفسة بس يدور على هدف اشمل
    اسفة للتطويل

    ReplyDelete